الوظائف والمهن المطلوبة في السويد في 2024

 لعل الحصول على وظيفة في إحدى الدول الأوروبية حلم كل شاب وشابة عاطلين عن العمل فكيف إذا كانت تلك الدولة هي السويد؟ لا شك أن الحصول على عقد عمل في السويد 2023 سيصبح الأمر في غاية الروعة وذلك لأن مجرد الإقامة في السويد هي السعادة بعينها

وفي هذه التدوينة وعبر موق عرب تكنو سوف أقدم لكم أفضل الوظائف والمهن المطلوبة في السويد في 2024 بالإضافة إلى كيفية الحصول على عقد عمل في السويد ومعرفة أجر ساعة العمل في السويد وما هي نسبة الحصول على فرص عمل للناطقين باللغة العربية في السويد مع شرح طرق العمل في السويد بدون أوراق رسمية من الجهات المختصة، التفاصيل في المقال التالي.

افضل الوظائف والمهن المطلوبة في السويد
المهن والوظائف المطلوبة في السويد

أكثر المهن والوظائف المطلوبة في السويد خلال عام 2024

نظراً لوجود آلاف المعامل والشركات ومراكز العمل في السويد يستمر الطلب والإعلان عن وجود وظائف شاغرة وفرص عمل خالية لسد هذه الشواغر وحاجة العمل في السويد للأجانب  حيث نجد الكثير من المهن والوظائف مطلوبة أكثر من غيرها وفيما يلي أعرض لكم قائمة بأفضل الوظائف والمهن المطلوبة وفرص عمل في السويد وهذه المهن هي على الشكل التالي:

القضاة والمحامون:

لا زالت السويد تعلن من وقت إلى آخر عن حاجتها إلى توظيف عدد من القضاة للنظر في قضايا المواطنين في المحاكم السويدية وكذلك حاجتها إلى محامين للعمل في تداول قضايا المواطنين ومنحهم حقوقهم والمرافعات عنهم في جميع محاكم السويد.

الممرضين:

لعل مهنه التمريض من أهم وأكثر المهن المطلوبة في السويد وذلك لوجود الكثير من المشافي والمراكز الطبية في عموم دولة السويد ولذلك تعاني دولة السويد من نقص حاد وفراغ كبير في هذه المهن الأمر الذي يجعلها في قائمة المهن والوظائف المطلوبة في السويد، ويتقاضى الممرضون والممرضات فيها رواتب ممتازة.

قد يهمك: وظائف في بريطانيا للمتحدثين باللغة العربية

الأطباء:

كذلك الأمر بالنسبة لمهنة الأطباء حيث تجد هذه المهنة رواجاً كبيرا في دولة السويد وذلك نظراً للحاجة الماسة والنقص الحاد الذي تعاني منه المشافي والمراكز الطبية في دولة السويد بالإضافة إلى النقص المستمر لهذه الكوادر الطبية وتعتبر من أكثر الدول استقبالاً وتوظيفاً للأطباء بكافة اختصاصاتهم الجراحية والعظمية والداخلية وكذلك النسائية والقلبية والمخبرية.

المهندسين:

أما المهندسين فلهم المساحة الأكبر في التوظيف وحظوظ أكثر في العمل وإيجاد فرص تشغيل في السويد، وذلك بسبب الحاجة الأسواق العمرانية والإنشائية في السويد إلى آلاف المهندسين في كافة اختصاصاتهم وفي مقدمتها المهندسين المدنيين والمهندسين المعماريين إضافة إلى مهندسين الكهرباء والتقنيات والبرامج وهندسة الكمبيوتر والتقنيات والمهندسين الميكانيكيين والمهندسين الزراعيين

وذلك بسبب وجود أراضي شاسعة في السويد تعتمد على الزراعة ومن أهم زراعاتها الفواكه والحمضيات وكذلك الأرز والقطن والقمح والخضروات والفواكه بكافة أنواعها الأمر الذي يستدعي حاجة مستمرة إلى المهندسين الزراعيين للإشراف على تلك المزارع وتحسين مستواها الإنتاجي.

الإعلاميين:

الأمر نفسه ينطبق على مهنة الإعلام حيث تعلن دولة السويد وبشكل مستمر عن حاجتها الى توظيف وتشغيل إعلاميين يحملون شهادات الدراسات العليا في قسم الإعلام والصحافيين وكذلك مقدمي البرامج للعمل في دوائر الإذاعة والتلفزيون والهيئات الإعلامية في قنوات الإعلام السويدية من أجل سد  النقص الحاصل والموجود بكثرة في قنوات الإعلام التلفزيونية والفضائية في السويد.

عمال المناجم:

وأما بالنسبة لعمال المناجم فتبدو الحاجة إليهم ملحة وبشكل مستمر وبأعداد كبيرة وذلك لصعوبة العمل في تلك المهنة الأمر الذي يدفع الجهات المعنية في السويد إلى دفع مبالغ رواتب باهضة لأولئك العمال بسبب المخاطر المحاطه بهم والذين يتعرضون لها والوظائف المطلوبة في دولة السويد.

عمال البناء:

يوماً بعد يوم يزداد الطلب على عمال البناء بشكل مستمر في السويد وذلك بسبب النهضة العمرانية الموجودة حالياً في السويد وإنشاء الأبراج العمرانية الشاهقة وكذلك المشاريع والمزارع السكنية في عموم السويد

الأمرالذي يجعل هناك فراغ كبيرا لهذه المهنة ولذلك يتم الإعلان عن حاجتها لعمال البناء بشكل مستمر لهم، بالإضافة إلى الخدمات التي تُقدم لهم كاسكن المجاني والطبابة والعلاج المجاني إضافة إلى تذاكر السفر ذهاباً وإياباً من وإلى بلدهم الأصلي.

المدرسين:

تحتاج دولة السويد إلى آلاف المدرسين وذلك لسد الفراغ الحاصل في الهيئة والكوادر التعليمية والمدارس لآلاف المدارس والمراكز التعليمية في السويد وعلى درجة عالية من التطور في عموم السويد ولذلك يبقى الطلب مستمراً على هذه المهنة شرط حصولهم على الشهادات اللازمة من أجل العمل في السويد للجزائريين مع توفر خبرة سنتين على الأقل في مجال التدريس دون انقطاع.

عمال المطاعم:

وبسبب توافد السياح والزوار بشكل كبير إلى السويد وحاجة العمل في السويد للاجئين والحاجة الملحة لتشغيل المطاعم والمقاهي أمام هؤلاء السياح وذلك تستمر الحاجة إلى عمال مطاعم وشيف وطباخين مهرة يجيدون طهي المأكولات الشعبية والعصرية

بالإضافة إلى الأطباق والوجبات السريعة وبأجور مناسبة جداً وخدمات تشمل السكن المجاني والمواصلات ووجبات الطعام المجانية.

قد يهمك: فرصة عمل في مصر خبير دعم شبكات

من المهم جداً معرفة الرواتب والأجور التي يتقاضاها الموظفون والعمال في دولة السويد وفيما يلي قائمة الرواتب الشهرية التي يتقاضها الموظفون فيها وهي على الشكل التالي:

ما هو الراتب الشهري للمهن والوظائف في السويد؟

وفيما يلي سلم رواتب المهن في السويد:

الأطباء:

أما أجور ورواتب الأطباء في السويد في ممتازة جداً وتبدأ من 40,000 كرون سويدي ولغاية 80,000 كرون سويدي.

الممرضين:

يتقاضى الممرضون متوسط راتب شهري يبدأ من 25,000 ويرتفع تدريجياً وبحسب الخبرة حتى يصل إلى أقصى راتب وهو 45,000 كرون سويدي.

المهندسين المدنيين:

تختلف رواتب وأجور المهندسين بحسب اختصاصاتهم فنجد مثلاً أن المهندس الكيميائي يبلغ راتبه 32,000 كرون بينما المهندس المدني يقبض رواتب وأجر شهري يصل حتى 40,000 كرون سويدي أما مهندسين الكهرباء والإلكترونيات فيقبضون رواتبهم بحسب مجال عملهم ولكن في المتوسط حتى 35,000 كرون سويدي.

المبرمجين الإلكترونيين:

وأما المبرمجين العاملين في مجال التقنيات والتكنولوجيا فإن رواتب متوسطة وتبدأ من 38,000 كرون ولغاية 40,000 كرون سويدي قابلة للزيادة وبحسب الخبرة.

خبراء الفلك والطاقه:

ومن تجربتي في رواتب الوظائف والمهن في السوديد أجد أن رواتب علماء الطاقة هي أيضا مناسبة جداً وتصل لغاية 35,000 كرون شهرياً وقابلة للزيادة بحسب القدم والأداء.

المعلمين:

لقد حددت وزارة التربية في السويد رواتب المعلمين في سلم يبدأ من 26 الف كرون ولغاية 55,000 كرون كحد أقصى.

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على عقد عمل في السويد

كأي بلد في العالم تطلب السويد من الراغبين بالتوظيف والعمل تقديم الأوراق والثبوتيات للموافقة على التوظيف وهذه الأوراق والثبوتات هي كما يلي:

  1. تقديم ما يثبت إجادة اللغة السويدية ولو بشكل بسيط لسهولة التعامل مع زملاء العمل
  2. إبراز الدعوة الرسمية التي وصلت من مقر العمل أو صاحب الشركة وهي دعوة رسمية.
  3. قم بتقديم صورة مصدقة عن جواز السفر ساري المفعول
  4. تقديم شهادة حسن سيرة وسلوك وعدم إرتكابه أي مخالفات أو جرائم يعاقب عليها القانون
  5. تقديم سيرة ذاتية تتضمن الإسم الكامل وتاريخ الولادة مع صورة عن الهوية الشخصية وعدد من الصور الشخصية الخاصة بطالب الوظيفة
  6. تقديم شهادة صحية تثبت خلوّ العامل من الأمراض المُعدية أو السارية تقديم عقد العمل الأصلي المتفق عليه بين طرفي العمل.

طرق الحصول على المهن والوظائف المطلوبة في السويد

تختلف طرق الحصول على وظائف في السويد فمنها من يعتمد على مواقع السوشل ميديا والإنترنت عبر التطبيقات المتخصصة في إتاحة الوظائف الشاغرة وفرص العمل الخالية وأيضا يمكن الحصول على هذه الوظائف من خلال التواصل المباشر مع المسؤولين وأصحاب دوائر العمل بشكل مباشر والاستفسار عن التفاصيل.

ولكن الطريقة الرائجة حالياً هي التقدم الى مواقع العمل المناسبة على الإنترنت ومن ثم إرسال سيرة ذاتية وملف تعريفي خاص بطالب الوظيفة ومن ثم إنتظار دعوة الجهة المُرسل إليها للمقابلة الشفهية ومن ثم قبول هذا الطلب، هذا بالنسبة للمواطنين السويديين.

أما بالنسبة إلى العمال والعمل في السويد للمصريين والموظفين الأجانب الوافدين من سوريا ومن قطر ومن الكويت ومن الإمارات ومن العراق وكذلك من اليمن والسودان وبقية الدول العربية فيمكنهم التقدم بمقابلة شفهية إلكترونية عن طريق الإنترنت والإجابة على الأسئلة التي تطرح عليهم وتقديم الأوراق الثبوتية والشهادة العلمية أو الخبرة.

بالإضافة إلى تقديم الإسم الكامل بما فيها الكيمياء وتاريخ الولادة وجنسية العامل او الموظف بالإضافة إلى صورة مصدقة عن الهوية الشخصية أو جواز السفر على أن يكون ساري المفعول حتى تاريخ تقديم طلب التوظيف.

مميزات العمل في السويد

هناك عدة مزايا للموظف في السويد وإليكم أهمها:

  • منح الموظف رواتب ممتازة قياساً على رواتب الموظفين في بقية الدول الأوروبية

  • الحصول على كافة الإمتيازات والحقوق التي تمنح للمواطنين السويديين الأصليين دون تمييز

  • يحصل الموظف على حق السكن المجاني والرعاية المجانية للأطفال
  • يمنح الموظفات الإناث إجازات الأمومة بكل سهولة مع الاحتفاظ بالراتب الشهري دون إقتطاع أي جزء منه
  • منح حق الطبابة والمعالجة المجانية لكافة أفراد العائلة
  • الحصول على بطاقة تذاكر طيران ذهابا وإيابا بالنسبة الموظفين والعمال الأجانب القادمين من تركيا ومن ألمانيا ومن هولندا أو أمريكا أو إسبانيا ومواطنو الدول العربية.

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية عنوان تدوينتنا هذه وهي الوظائف والمهن المطلوبة في السويد مع عرض لبعض المزايا التي تتحقق للموظف أو العامل في دولة السويد مع عرض لأهم الأوراق الثبوتية المطلوبة للتوظيف في السويد.

 أرجو أن أكون قد وُفقت بما قدمته لكم ولا تنسوا مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع وترك ملاحظاتكم في حقل التعليقات.

مقالات ذات صلة:

أفضل 5 مواقع البحث عن عمل في ألمانيا للعرب بدون لغة

افضل مواقع التوظيف في الإمارات للبحث عن وظائف شاغرة

اكثر المهن المطلوبة في السويد

وظائف في أستراليا  وأفضل فرص عمل

وظائف لاتشترط السن في السعودية

افضل فرص عمل للناطقين باللغة العربية في ألمانيا