انواع شاشات الموبايل LCD & AMOLED & OLED والفرق بينهم

يستخدم الكثير منا الهواتف دون أن نعرف ما تحتويه تلك الهواتف من قطع وما هي مواصفاتها وبماذا تتميز سواء أكان من حيث نوعية الشاشة وما هي أفضل شاشة هاتف مريحة للعين وأيهما أفضل شاشة TFT أو IPS أم أن شاشة OLED للهواتف هي الافضل، وكذلك معرفة الفرق بين شاشة OLED و AMOLED من حيث الجودة والعمل

وفي هذه التدوينة وعبر موقع عرب تكنو سوف أشرح لكم ما هو الفرق بين شاشة OLED و AMOLED وما هي إيجابيات وعيوب شاشة سوبر اموليد المتعارف عليها مع التعرف على قائمة اسعار شاشات الموبايلات، بالإضافة إلى معرفة أقوى شاشة موبايل ضد الكسر من هذه الأنواع من الشاشات ومقدار جودتها العالية وأدائها.

افضل أنواع شاشات الموبايل الذكية
أنواع شاشات الموبايل الذكية

فإذا كنت من هواة الهواتف ذات الشاشة الرائعة وترغب بالتعرف على الفرق بين شاشة OLED و LCD وما هي أنواع الشاشات المستخدمة في الهواتف الذكية وأفضلها؟ فأنت في المكان الصحيح حيث ستكتشف بنفسك كم هو سهل إختيار أفضل شاشة هاتف مريحة للعين ومن أفضل شاشة OLED و AMOLED ومال فرق بين كلا الشاشتين وبماذا تتميز كل شاشة عن الأخرى، التفاصيل فيما يلي:

الفرق بين شاشة LCD و AMOLED

 كما سبق وأن ذكرت لكم في المقدمة بأننا نشتري أجهزتنا الهواتف دون التأكد من أفضل انواع شاشات الموبايل المستخدمة في هذه الهواتف، ولذلك سنتعرف سوياً على الفرق بين تلك الشاشات والفرق بين Dynamic AMOLED و Super AMOLED وما هي الأنواع المستخدمة في الاسواق.

تعرف على انواع شاشات LCD & AMOLED & OLED وما هو الفرق بينهم

الكثير منا يستعمل جوال بدون أن نعرف شيء عن مواصفات الهاتف الذي يحمله، وقد يطول الأمر دون أن يصل بنا الى معرفة كيفية اقتناء هاتف ذو جودة جيدة او عالية بالسعر المناسب دون أن تسأل أيهما أفضل شاشة IPS LCD وما هي عيوبهما.

مقالنا اليوم سنضع بين ايديكم اهم المعلومات عن الهاتف و بشكل مفصل لتعرف الكثير عن هاتفك الجوال الذي تستخدمه وجل اهتمامنا من خلال مقالنا اليوم هي الشاشة حيث سنتحدث عنها بشكل مفصل كما سنتحدث عن دقة الصورة ودقة استجابة الهاتف اللمس تابعوا معنا.

بداية الأمر كل ما يتطلب منا هو اختيار الشاشة المريحة والسهلة في الاستخدام ولذلك فرض علينا ان نقوم بالحديث عن انواع الشاشات و افضلها في بعض الهواتف الجوالة.

إقرأ أيضاً: أرخص موبايل ضد الماء 2023 أحدث إصدار

ما الفرق بين شاشات LCD و OLED؟

هناك نوعان من الشاشات الال سي دي (LCD) و الاوليد (OLED) حيث ينقسم كل منها الى انواع مختلفة سنذكرها لكم:

1 - شاشات الكريستال السائل LCD

وهذا لنوع من الشاشات مصنوع من الكريستالات المتراصة مع بعض فوق سطح ذو سميكة رقيقة جدا حيث تدار البيكسلات من خلال ضوء خلفي وتستخدم الال سي دي كونها لا تطلب الكثير من الطاقة والاضاءة، وتكون إضاءتها في الشمس جيدة للغاية كون ضوءها الخلفي يعطيها اللون الاسود المائل الى الرمادي بعض الشيء فتكون الشاشة عندها منخفضة الوضوح مقارنة مع الأنواع الاخرى، كما أن لشاشة الال سي دي نوعان أيضاً:

النوع الأول هو (Thin film transistor)

وتستخدم فيها تقنية AM وتعد النسخة المطورة من شاشات ال سي دي وتعني هذه التقنية ( AM)هي ان كل واحد بيكسل متوضع بشكل فردي عن الاخر ومعه Transistor مع مكثفه الخاص وما يميزها بشكل اساسي هو ووضوحها الذي يكون اعلى من شبيهاتها من شاشات ال سي دي LCD، كما انها منخفضة التكلفة بينما استهلاكها للطاقة كبير جداً وتدرج الالوان بها غير واضح.

النوع الثاني هو IPS ( In_Plane switching)

وأما الفرق بين هذا النوع و ال TFT فيكون عادة في البكسل اثنان من transistor، وهذا ما يميزه عن النوع الاول كونه قام بحل مشكلة تدرج الالوان، كما انه يعد نوع محدث عن الذي قبله وتكون الكريستالات في هذا النوع غير مصفوفة عاموديا بل أفقياً حيث تعطي للشاشة سطوع ووضوح اكبر بينما هناك سلبية فيها هي تكلفتها العالية واستهلاكها للطاقة بشكل اكبر من الشاشة TFT.

2 - شاشات OLED

للاوليد شاشات حديثة متعددة ومتطورة وتمتاز بوضوح وصفاء وسرعة استجابة عالية جداً، كما ان جاءت تسمية اوليد اختصار لكلمة Organic Light-Emitting Diode وهي مادة عضوية تنتج الضوء اثناء مرور التيار الكهربائي من خلالها، كما ان شاشات الاوليد غير نشطة بشكل دائم اي تنشط فقط عند مرور التيار الكهربائي خلالها كما ان اللون الاسود في شاشات اوليد لا يعبر بها التيار الكهربائي والاسود يبقى على لونه الأسود ويكون هذا النوع سببا لوجود الجوالات الرقيقة و القابلة للطي.

إقرأ أيضاً: مسابقة ربح هاتف هواوي Huawei P40

ولهذه الشاشة نوعان فقط وهما :

النوع الأول وهو AMOLED

تشتق اموليد من Organic Light-Emitting Diode وهي عائدة لشركة سامسونج وتمتاز باستهلاكها الاقتصادي للطاقة، كما انها شاشة رقيقة جدا يمكن طيها واللون الاسود ظاهر بها بجودة مرتفعة وهذا لا يعني انها بالمواصفات وخالية من العيوب حيث ان عمرها الافتراضي قصير جدا وغير مقاومة للماء وهي تنافس شاشة انسل.

النوع الثاني هو PMOLED

كذلك الأمر بالنسبة إلى شاشة PMOLED وهي مشتقة من Passive Matrix Organic Light-Emitting Diode، كما انها رخيصة مقارنة مع مثيلاتها من شاشات LED وعمرها الافتراضي قصيرا جداً ايضا وفترة عملها قصيرة جدا لذلك تستطيع القيام بالتحكم في كل صف في الشاشة بنظام التتابع او التسلسل ويتم استخدامها في الاجهزة ذات الاقل من ثلاث بوصات تماماً مثل شاشات هواتف سامسونج الشهيرة.

مميزات شاشات OLED

  • تكون نسبة وضوحها أعلى، كما ان نسبة تشبعها للالوان أعلى من شاشات LCD أيضاً
  • الاوليد تكون أرق وأنحف من شاشات الال سي دي ومتوفر من هذا النوع من الجوالات الذكية العائدة ملكيتها لشركة سامسونج
  • تعتبر أفضل شاشة هاتف 2023 - 2024
  • استهلاك شاشات الاوليد للطاقة اقل بكثير من يعطيها عمر افتراضي اطول للبطارية الخاصة بها 
  • يظهر اللون الاسود في شاشات الاوليد بشكل جيد وواضح
  • تستطيع استخدام شاشة الاوليد بكافة احجامها كونها قابلة للطي وتعد أفضل بدائل شاشات الموبايل حالياً
  • كما نشاد ان اتف الانفنكس زيرو اكس برو ذو الشاشة الاموليد يمتاز بالعديد من المميزات وبسعر مناسب جدا اذا قمنا بالمقارنة بينه وبين مثيلات من حيث جودة الشاشة وامكانياتها

عيوب شاشات OLED وأنواعها

  • اقل وضوحا من شاشات الال سي دي في الشمس كما ان عمر شاشات الال سي دي اطول من العمر الافتراض لشاشات الاموليد
  • سعرا مرتفع جدا مقارنة بمثيلاتها من الشاشات مثل Super AMOLED
  •  ومن عيوب شاشة اموليد أيضاً غير متوفرة بكثرة في الاسواق
  • تبقى اثار الصور ظاهرة اثناء التنقل بين الصور وفي حال كانت الخلفية بيضاء ستظهر بوضوح وتسمى مثل هذه الحالة بـ Screen burn in ولها مسميات اخرى ايضا هي Ghosting او Diode degradation

تلك هي أهم مميزات وعيوب شاشات ديناميك أموليد AMOLED قدمتها لكم

3 - شاشة Super AMOLED

وهي شاشة مدمجة ويقصد بكلمة مدمجة هي الدمج بين ميزة اللمس مع ميزة الشاشة حيث تكون أقل سماكة وأكثر مرونة عند الاستعمال ووضوحا أكثر بكثير من الاموليد واستهلاكها للطاقة اكثر من الاموليد.

4 - شاشة Retina

وهذه الشاشة شبيهة الشاشة IPS تقريباً، إلا أن هناك اختلاف بسيط جداً بينهما هو Retina تحتوي على 330 بيكسل في البوصة، كما أن ملكيتها تعود لشركة آبل لاحتكار الاسم ليس إلا.

وفي الختام:

نكون قد شرحنا لحضراتكم أنواع الشاشات للهواتف الذكية AMOLED vs Super AMOLED، وهما أفضل شاشة موبايل في العالم، كما قمنا شرح مفصل لكل نوع منها معرفة نوع شاشة الموبايل والموبايل LCD & AMOLED & OLED، كما وضعنا بين أيديكم كل ما لدينا من المعلومات حول مقالنا والتي قمنا ببذل الجهد الكبير حتى قمنا بجمعها ووضعها بين ايديكم كما نتمنى ان نكون قد وصلنا وإياكم الى ما نهدف له من الاستفادة وان يكون مقالنا قد نال اعجابكم والى اللقاء.

مواضيع ذات صلة:

أرخص هاتف ضد الماء

 أقوى هواتف اندرويد أداء

مسابقة وفرصة ربح ايباد برو الجديد آخر اصدار

نوكيا تضرب سامسونج و اوبو وشاومي هاتف نوكيا x30