الأوراق المطلوبة لعقد الزواج في المحكمة

مرحبا بكم أعزائي الزوار والمتابعين، سوف نقدم لكم من خلال موقع عرب تكنو شرح عن الأوراق المطلوبة لعقد الزواج في المحكمة يوجد شروط مهمة يجب الإلتزام بها ومعرفتها قبل الزواج والتي يجهلها الكثيرين ويبحثون هل عقد الزواج في المحكمة شرعي وعن شروط والأوراق المطلوبة لعقد الزواج والتي سوف نقدم لكم من خلال شرحنا اليوم كامل حول شروط الزواج عن طريق المحكمة وباقي التفاصيل عنها

حيث يعد الزواج أمر منتشر بكثرة في جميع البلدان وهو من الأمور التي يسعى الكثير لمعرفة كامل التفاصيل عن شروط والأوراق المطلوبة لعقد الزواج، وذلك لأن الزواج من الأمور التي تشعر الشخص بالإستقرار وإنشاء عائلة وتكون مستقر مع شريك حياة تعيش معه حياتك بسعادة وتكون حياتك مشتركة مع من يختاره قلبك، فإذا كان يهمكم الامر تابعوا الشرح للنهاية.

ماهي الأوراق المطلوبة لعقد الزواج في المحكمة

والآن أعزائي تابعوا الشرح التالي لمن يبحث عن ما هي شروط والأوراق والأمور التي يجب معرفتها لعقد الزواج مثل عقد زواج سوري pdf أو غيره وهي كالتالي:

الأوراق المطلوبة لعقد الزواج في المحكمة

كما ذكرت لكم في المقدمة بأنه يتطلب إبرام عقود الزواج الشرعية أمام المحاكم عدد من الوثائق والأوراق القانونية تتطلبها المصلحة العامة من أجل صلاحية عقد زواج شرعي وإجراءات الزواج بين طرفي عقد الزواج بحسب جنسياتهم وحالتهم الشخصية، وفيما يلي أهم التفاصيل حول إجراءات عقود الزواج وهي على الشكل التالي:

قد يعجبك: اسهل 7 جنسيات يمكنك الحصول عليها بالزواج

ماهي أهم الشروط لعقد الزواج؟

في البداية والأهم من هذه الشروط هي ما يلي:

  1. يجب أن يكون الخطيب و الخطيبة حاضرين كلاهما ويجب أن يكون لديهم إثبات شخصي هوية أو دفتر عائلة.
  2.  ويجب حضور وولي الأمر للزوجة.
  3. يجب إثبات تقرير طبي كامل للمرأة والرجل ويكون التقرير من المستشفى معتمدة.
  4. يجب إحضار شاهدين عارفين بالمرأة ووليها ويفضل أن يكونوا من الأقارب مع إثبات شخصي وهذا من أجل أن يكونوا شاهدين على العقد وعلى جميع الشروط من المهر.
  5. كما يجب أن تكون الفتاة المخطوبة راضية والتأكد من أنها راضية وموافقة على الزواج وعلى جميع الشروط المتفق عليها.
  6. تقديم عقد زواج فارغ  حكم عقد النكاح عند شيخ بدون توثيق في المحكمة ومن ثم تسجيله قانونياً
  7. ويجب أيضاً التأكد من جميع معلومات عن المهر وهل هي مدفوعة أو مقبوضة أو مؤجلة وجميع هذه المعلومات يكون متفق عليها من كلا الطرفين.
  8. في حال كانت العروس مطلقة مسبقاً يجب أن يتم إحضار صك الطلاق المسبق والتأكد من التاريخ إنتهاء مدة العدة وأن تكون راضية.
  9. ويجب من وجود صك حصر الورثة الأصل المرأة في حال كان والدها متوفي والتأكد من الورثة كاملة.
  10. كذلك يجب أن يكون سك الوكالة الأصل لعقد النكاح ويكون مؤكد من قبل وكالة من الخاطب وأن يتم التأكد منه من الوكيل مخول بالتزويج.
  11.  وأن يكون كلا الطرفين راضين ويتم الموافقة بشكل مباشر من خلال السؤال وأن تتم الإجابة بكل قناعة ورضا تام.

قد يعجبك:

والآن لنتحدث عن أهم المستندات والأوراق المطلوبة من أجل تنفيذ عقد الزواج في المحكمة وهما كما يلي:

ما هي الأوراق المطلوبة لعقد الزواج في المحكمة؟

  • يجب أن يثبت العروسان وصولهما إلى الحد الأدنى للسن القانونية للزواج وهو فوق الثامنة عشرة 18 سنة فما فوق للحصول على طلب تسجيل زواج مدني قانوني بحسب عقد الزواج حسب القانون السوري والمصري والخليجي
  • تقديم شهادة صحية تفيد بعدم وجود مانع صحي يحول دون الزواج مثل بعض الامراض السارية والخطيرة والمُعدية
  • تقديم البطاقة الشخصية أو جواز السفر للعريسين وتقديم عقد رسمي مثل عقد زواج سوري رسمي أو صادر من محاكم الكويت أو السعودية أو من محاكم الأردن أو سلطنة عمان والكويت والبحرين ولبنان وكذلك العراق والمغرب وتونس وعقد الزواج في المحكمة الجزائر ومصر وقطر وكذلك الإمارات واليمن وغيرها
  • تقديم بيان عائلي مصدق من الجهات المختصة من دائرة السجل المدني
  • أن تكون جميع هذه الاوراق باللغة العربية ومعتمدة من قبل وزارة العدل كي لا يتعرض إلى عقوبة عدم تسجيل عقد الزواج القانوني
  • في حال كان سبق لأحد الزوجين الزواج تقديم شهادة وفاة للزوج المتوفي وإن كان مطلقاً يجب تقديم بيان طلاق موثق ومصدق قانونياً وتسجيل واقعات الزواج وإصدار الشهادات الخاصة به
  • تقديم بيان قيد فردي لكلا الزوجين يثبت الوضع العائلي بحسب قانون الزواج الجديد في سوريا ٢٠٢٣- 2024.

وفي الختام:

إلى هنا أعزائي نكون قد انتهينا من شرح مفصل عن أهم الأوراق المطلوبة لعقد الزواج في المحكمة وقد قدمنا لكم عرض كامل عن جميع التفاصيل المهمة وكذلك متطلبات عقد النكاح والتي يجب معرفتها قبل الزواج في حال كنت ترغب في الزواج ولا تعرف ماهي الشروط والأوراق المطلوبة، أتمنى أن يكون الشرح واضح ومفيد لكم.

مواضيع ذات صلة:

شروط ومميزات الزواج من ألمانية

شروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا

شروط منح قرض الزواج في سلطنة عمان

قروض الزواج في الجزائر بدون فوائد

كيف تحصل على الجنسية الكندية عن طريق الزواج

دول أجنبية تعطي العرب المال وتمنحهم الجنـسية مقابل الزواج