كيفية استخراج الذهب في مصر ومراحله

يعتبر الذهب أحد الثروات الباطنية حيث يتكون من عدة أمور إما من جوف الأرض أو من خلال مجاري الأنهار وتعتبر جمهورية مصر العربية أحد الدول العربية التي تملك الكثير من الذهب ويبقى الأهم هو معرفة أماكن تواجد الذهب في مصر وذلك بواسطة خرائط مناجم الذهب في مصر والبحث عن هذا المعدن الثمين

وسنتعرف عبر هذه التدوينة على كيفية استخراج الذهب في مصر ومراحله ومن خلال خريطة الذهب يتم التعرف على عدد مناجم الذهب في مصر وطرق استخراج الذهب من الماء وبعض الطرق الأخرى التي سنقوم بشرحها بالتفصيل 

أماكن تواجد الذهب في مصر

تعد المناطق الشرقية من مصر وتحديداً في وسط الصحراء الشرقية لمصر هي أكثر 3 مواقع تواجد الذهب فيها وهي مناطق وادي العلاقي وجبل السكري وأيضاً حمش والبالغ عددها أكثر من 215  موقع موثق ويتم استثمار 120 موقعاً منها، ويعود تاريخ وجود الذهب في مصر لعهد الفراعنة القدامى بالقرب من أماكن تواجد الصخور المتحولة وهذه الأماكن وهي عبارة عن مناجم متوزعة على الشكل التالي:

منجم البرامية

ويعد هذا المنجم من أشهر وأضخم مناجم الذهب في مصر حيث يقع على بعد 105 كم على مشارف مدينة إدفو ويحتوي على أكثر من 14,8 مليون طن من الذهب الخام متوزعة على ثلاثة محاور وبنسبة ذهب خالص تعادل 16 طن وبنسب مختلفة تبدأ من 1،07 ولغاية نسبة 3،00 غرام ويخضع منجم البرامية إلى جميع شروط التنقيب عن الذهب في مصر.

إقرأ أيضاً: أفضل شركات بيع سبائك الذهب 2022 مضمونة

منجم حمش

وهو أفضل مناجم الذهب في أسوان وقد بدء العمل في الإنتاج في منجم الحمش سنة 2007 كما واصل أنتاجه من الذهب الخام بشكل مستمر ودون توقف، ويبعد هذا المنجم على مسافة 100 كيلو متر بإتجاه الغرب من مدينة مرسى وتحاذيها محمية معروفة تسمى محمية وادي الجمال.

منجم أبو مروات

ويعد من أهم مناجم الذهب في مصر ويقع بالقرب من الكيلو 20 بإتجاه مدينة سفاجا قنا وهو منجم قريب من جبل أبو مرات والذي تم تسمية هذا المنجم عليه ويحتوي إلى جانب معدن الذهب كذلك معدن الفضة وبنسبة ممتازة وكذلك الرصاص والزنك والنحاس وبإحتياطي عالي يصل حتى 290،000 طن موزعة ما بين الذهب والفضة وبقية المعادن التي ذكرتها وعرض كيفية استخراج الرمل من الصخور البحرية.

منجم حماطة 

ويتمركز هذا المنجم في جبل الجرف وكذلك جبل علبة ومسيح بجوار منطقة أسوان في الصحراء الشرقية وقد تم الإتفاق مؤخراً على البدء بإستخراج هذه الثروة المعدنية. ويعتمد على طريقة استخراج الذهب بالزئبق وأيضاً بواسطة استخدام طريقة استخلاص الذهب بالكلور وكذلك بالخل.

قد يهمك: كيف تستثمر في الذهب نصائح وطرق

منجم السكري

لعل منجم السكري أحد أكبر مناجم الذهب في مصر وقد تم إكتشاف هذا المنجم حديثاً وتحديداً في سنة 2019 بالقريب من جبل السكري في قلب الصحراء الشرقية وقد باشرت الشركات المتخصصة بإستخراج الذهب فيه وتم بيع كميات لا بأس بها من الذهب الخام ما يعادل 650 مليون دولار أمريكي وهي نسبة مشجعة وممتازة جداً.

منجم المثلث الذهبي

تم إكتشاف هذا الموقع ستة 2018 ويتميز هذا المنجم بين القصير وسفاجا وفي منطقة البحر الأحمر على شكل جبال الذهب ويتم حالياً تطويره ليتم بعدها البدء في مراحل تعدين الذهب في مصر على أحدث الطرق العلمية كما يتم استخراج الذهب من الالكترونيات الخاصة. 

مجموعة مناجم وادي العلاقي

وتعد من أكبر مواقع الذهب ليس في مصر فحسب بل في الإمارات وفي الكويت وكذلك في قطر وفي سوريا والسودان وتقع مناجم وادي العلاقي بين أودية العلاقي والوديان وأم عشيرة وأبو فاس وتبعد 250 كيلو متر عن مدينة أسوان ويتم التنقيب عن الذهب فيها بواسطة شركة من أستراليا وإسمها جيبسلاند. 

وفي الختام فإن طرق استخلاص الذهب بالنار أو غيرها من الطرق حيث أن استخراج الذهب يرفع من قيمة البلد إقتصادياً ويرفع من قيمة الدخل العام وقد قدمت لكم وعبر هذه التدوينة كيفية استخراج الذهب في مصر ومراحله وكميات الذهب المباعة وأين مواقع مناجم الذهب في الصحراء الشرقية من مصر مع شرح كيفية استخراج الذهب من الرمل وكذلك طرق استخلاص الذهب بالنار وهي عناوين مواضيع مقالاتنا في الايام المقبلة بعون الله.

أرجو لكم تحقيق كل الفائدة.

مواضيع ذات صلة:

شركات بيع سبائك الذهب في السعودية 2022

افضل طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين

هل الاستثمار في الذهب مربح الآن

للمبتدئين أفضل قواعد للاستثمار في البورصة عبر الإنترنت

افضل استثمار في مصر 2022 للاجانب والعرب