رهن عقاري مقابل قرض في تونس 2024

 كثير من المستثمرين وفي جميع دول العالم يلجأون إلى المصارف والبنوك بغرض تمويل مشاريعهم ولا يملكون سوى عقارات ضامنة فتجدهم يقومون برهن منزل مقابل قرض برهن أو رهن عقاراتهم مقابل سحب قروض لاستثمارها في شتى المجالات ويسمى بالرهن العقاري

وسوف نتعرف في هذه التدوينة وعبر موقع عرب تكنو على طرق الحصول على رهن عقاري مقابل قرض في تونس عن طريق شركات تمويل برهن العقار ومنح رهن عقاري بدون وظيفة وما هي أنواع الرهن العقاري والتعرف على نظام الرهن العقاري الجديد في تونس وبعض مشاكل الرهن العقاري وهل يمكن بيع عقار مرهون للبنك في تونس ؟ كل هذه التساؤلات سون نجيب عليها فتابعوا للنهاية.

كيفية عمل رهن عقاري مقابل قرض في تونس
رهن عقاري مقابل قرض في تونس

ولكن في البداية دعونا نتعرف على ماهية الرهن العقاري وما هو مضمونه.

ما هو الرهن العقاري؟

بالتعريف حول الرهن العقاري فهو القرض الذي يتم ضمانه بعقار بقصد الاستثمار وبإختصار هو رهن قرض مقابل عقار وهو الحق الذي يتم منحه للجهة الدائنة دون تجريد صاحب العقار من ملكيته وبالتالي فإن الرهن العقاري هو الجهة الضامنة التي تعطي المصرف العقاري حق مصادرة العقار وبيعه في حال الإمتناع عن دفع الأقساط الشهرية بدون عذر مقنع أو سبب وجيه.

معلومات شاملة حول الرهن العقاري وشروطه

لا يخفى على المواطن التونسي بأن إدارة المصارف التونسية أقرت قانون ونظام جديد يمنح المؤسسات المالية في تونس ويسمح لها بمنح قروض للمواطنين مقابل رهن ما نسبته 80% من قيمة العقار المملوك وبالتالي يتم إحتساب حجم القرض بحجم وسعر العقار وإحتساب هذه النسبة كقرض مقابل رهن العقار كما يمكن رهن سيارة مقابل قرض في تونس

كما أقرت منح الوافدين من خارج تونس القادمين من سوريا ومن السعودية ومن قطر والكويت أو من الجزائر أو من المغرب أو من مصر والبحرين ومن اليمن وسلطنة عمان أو من الأردن والعراق ولبنان وبقية الدول العربية منحهم قرض مقابل نسبة 75% من قيمة عقاراتهم وذلك في خطوة منها لتشجيع المستثمرين على دخول إلى أسواق التمويل في تونس وتحسين الوضع الإقتصادي التونسي بشكل عام.

قد يهمك: قرض شراء منزل في السويد

مم يتألف الرهن العقاري؟

ولمعرفة كاملة لابد من معرفة ما هي الضمانات البنكية العقارية وكذلك توضيح مفصل حول مفهوم الرهن العقاري في القوانين التونسية مع رهن الذهب في تونس حيث يتألف الرهن العقاري في ظل وجود أشخاص تعطي قروض في تونس من عدة أقسام وهي كما يلي:

الرسوم

كذلك الأمر يتوجب على صاحب القرض أن يقوم بدفع الرسوم والضرائب التي يتم تحديدها واحتسابها منذ البداية للحصول على القرض وذلك بحسب عدد سنوات التسديد المتعارف عليها ونفس رسوم قرض شخصي بدون وظيفة في تونس بالمقارنة مع القروض الصغرى بدون ضمانات الأخرى.

تحديد القسط الشهري

وهو عبارة عن المبلغ الذي يُفترض تسديده شهرياً وهو جزء من قيمة الرهن طوال المدة المقررة للتسديد مع إحتساب قيمة الفائدة المفروضة على قيمة القرض الكامل وبعض الضرائب كما يوجد رجل أعمال يعطي قروض في تونس برهن عقاري.

الدفعة الأولى

وهي الدفعة والمبلغ الأولي الذي يجب أن تقوم بدفعه عند سحب القرض وهي مرتبطة بحجم الدفعة حيث تزداد قيمة التمويل أو القرض بحجم ومقدار الدفعة الأولى وكذلك تساهم فقي تخفيض حجم الفوائد والرسوم المفروضة على القرض مع سرعة إسترجاع ملكية العقار إلى أصحابه.

قد يهمك: شركات تعطي قروض في العراق

شروط الرهن العقاري في تونس

  1. أن يكون راهن العقار مالكاً لهذا العقار مع تقديم إثبات ملكية العقار لسحب قرض بنكي بدون رهن عقار آخر
  2. أن لا يقل عمر صاحب القرض عن 21 سنة
  3. التعهد بتحويل القسط الشهري إلى البنك العقاري وتنفيذ طريقة حساب القرض على الراتب في تونس 
  4. ضرورة أن يكون للشخص المقترض حساب بنكي في أحد البنوك المعتمدة الرسمية
  5. تقديم كتاب وطلب رسمي بخط اليد أو بكتاب رسمي لرهن العقار مقابل قرض او تمويل أحد المشاريع وتحديد مقدار المبلغ ودفع مصاريف الرهن العقاري وتتشابه مع شروط الحصول على قرض من ميكروكراد فوري
  6. القبول بالإحتجاج الذي تقدمه دائرة العقارات في حال أصاب العقار عطب أو مشاكل أو هلاك لبعض أجزائه وأصبح غير كافي لضمان كامل القرض بعد انقضاء الرهن العقاري بعد تقديم قرض شخصي بدون وظيفة في تونس
  7. الإلتزام بتسديد كامل الدين ضمن المدة الزمنية المتفق عليها حين إبرام عقد الرهن وهي نفسها شروط الحصول على قرض تكميلي التونسي.

الأوراق المطلوبة للتقديم على القرض

  • إبراز رابور أو طابو أ وكروكي خاص بموقع العقار المرهون
  • صورة مصدقة عن البطاقة الشخصية مع الرقم الوطني
  • إملاء نموذج عقد رهن عقاري تونس يتضمن طلب قرض مقابل رهن عقاري
  • تقديم نموذج تحويل الراتب إذا كان موظفاً لدى دوائر الدولة التونسية
  • تقديم صورة مصدقة عن رخصة بناء العقار المرهون في قروض للنساء بدون فوائد أيضاً
  • تقديم تعهد شخصي بالإلتزام بتسديد كامل القرض ضمن المدة الزمنية المتعاقد عليها.

وختاماً:

نكون قد وصلنا نهاية تدوينتنا هذه وقد تعرفنا من خلالها على كيفية رهن عقاري مقابل قرض في تونس مع سحب قرض شخصي بدون وظيفة في تونس وما هي الشروط المترتبة على منح القرض مع الأوراق والثبوتيات المطلوبة وأجزاء الرهن العقاري مع رهن سيارة مقابل قرض في تونس مع تمنياتي لمن بالفائدة وأن تكونوا أحد المستثمرين الحاصلين على إحدى هذه القروض بعد تنفيذ شروط الحصول على قرض من أندا 2024 وحظ أوفر لجميع المتابعين.

لا تنسوا أعزائي مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع وترك ملاحظاتكم في حقل التعليقات.

مقالات ذات صلة:

 افضل شركات استثمار عقاري في دبي

أفضل الشركات العقارية في قطر

قرض شراء منزل في السويد

افضل شركة تمويل سيارات في السعودية

رجل أعمال سعودي يعطي قروض في موريتانيا بدون كفيل