أكبر 8 دول منتجة للذهب في العالم 2023

 يعتبر الذهب إحدى أهم المعادن الثمينة في العالم والتي تعتمد عليها غالبية الدول في دعم إقتصادها ويشكل الذهب عامل أساسي في ترتيبها من الناحية الإقتصادية والتجارية عبر خريطة الذهب في العالم ويبلغ إنتاج الذهب سنوياً نحو 3415 طن وللدول المنتجة للذهب النصيب الأكبر من هذا المعدل

وفي هذه التدوينة سوف أقدم لكم ومن خلال موقع عرب تكنو أكبر 8 دول منتجة للذهب في العالم 2023 وما هو أكبر مصنع ذهب في العالم بالإضافة إلى أكبر الدول انتاجا للذهب في العالم وأين تقع أكبر مناجم الذهب في العالم ويكيبيديا وبعض التفاصيل ترتيب الدول من حيث الذهب وعن هذه الثروة المهمة

اكبر 8 دول منتجة للذهب في العالم

نبذة عن الذهب

الذهب هو عبارة عن عنصر كيميائي عثر عليه الإنسان منذ القديم في الطبيعة وأحد العناصر التي لا تمتلك عدد ذرات مرتفع وهو متوفر بشكل طبيعي في الطبيعة لونه أصفر يميل قليلاً إلى اللون الأحمر ذو كثافة مرتفعة وهو قابل للطرق والسحب والتعدين وشكله فلز  ويعرف بالرمز Au ولا يتأثر بالأحماض المعروفة

قد يهمك: شركات تداول الذهب على الإنترنت في السعودية

أكبر الشركات المنتجة للذهب في العالم

بقي إنتاج الذهب على حاله بالرغم من التقلبات التي شهدتها بعض الثروات الطبيعية كالنفط والغاز نتيجة بعض الظروف والأحداث وبما أن معدن الذهب لا يتأثر كثيراً بالظروف الجوية وحيث أنه يتميز بعدم تآكله ويدخل في تركيب عشرات المواد فقد بقيت الحاجة الماسة له وهذا يعطي الدول المنتجة للذهب أهمية وقوة كبرى، ولمن يبقى السؤال هو أي بلد يمتلك أكبر مخزون ذهب في العالم وما هو أكبر بلد منتج للذهب في أفريقيا وفي آسيا؟ وإليكم الجواب

ما هي أكبر الدول المنتجة للذهب في العالم

الصين

تعتبر جمهورية الصين الشعبية من اكبر الدول المنتجة لمعدن الذهب وتحتل المرتبة الاولى عالمياً في إنتاج الذهب كما أنها أول دولة إستهلاكاً للذهب حيث يبلغ إنتاجها السنوي ما يقارب 369 طن متري من الذهب وتشكل لوحدها أكثر من 11% من الناتج الإجمالي العالمي للذهب

أستراليا

وتأتي أستراليا بالمراكز الأولى في إنتاج الذهب حيث بلغ إنتاجها من الذهب في السنة الواحدة أكثر من 327 طن وهي من بين أكثر 10 دول إنتاجا للذهب في العالم وتملك قارة أستراليا أكبر منجم ذهب في أفريقيا على الإطلاق.

الولايات المتحدة الأمريكية

كذلك تأتي أمريكا في مقدمة الدول المنتجة للذهب حيث يبلغ إنتاجها من الذهب سنوياً 190 طناً وتتصدر قائمة الدول حسب إنتاج الذهب في العالم كما تمتلك أكثر من مصنع ذهب للبيع في عموم الولايات المتحدة .

كندا

وأيضاً فإن دولة كندا تحتل المركز الرابع في إنتاج الذهب وقد بلغ إنتاجها السنوي من معدن الذهب ما يقارب 170 طن وتعد من الدول المهمة إقتصادياً ولديها عدة مصانع لتعدين وتصنيع الذهب وتعتبر مقاطعة كيبيك من أكثر الأماكن التي يتواجد فيها الذهب.

البرازيل

كما تحتل دولة البرازيل ايضاً مركز متقدم في إنتاج الذهب حيث وصل إنتاج البرازيل من الذهب في السنة الواحدة ما يزيد عن 107 طن ولديها قنوات إنتاج عديدة لتصدير الذهب إلى جميع دول العالم.

غانا

تحتل دولة غانا الأفريقية المرتبة السادسة في ترتيب الدول المنتجة للذهب وتنتج ما لا يزيد عن 138 طن من الذهب وهي أكبر بلد منتج للذهب في أفريقيا 2021- 2022 ومن أهم الدول المنتجة للذهب في أفريقيا، ولمن يسأل كم يبلغ إنتاج جنوب أفريقيا العالمي من الذهب بالمئة فهو أقل من إنتاج غانا بنسبة قليلة.

أوزبكستان

 كما تاتي الباكستان في المركز التاسع عالمياً من حيث انتاجها للذهب وتنتج ما يعادل 101 طن من الذهب الخالص ولديها محلات مخصصة لبيع الذهب بعد التصنيع والتعدين وتربط اوزبكستان علاقات تجارية في مجال تصدير الذهب إلى عشرات الدول العربية كالسعودية والإمارات والمغرب وقطر والجزائر والبحرين وسوريا لبنان. 

المكسيك

تحتل المكسيك المرتبة السادسة في سلم الدول المنتجة للذهب وقد وصل إنتاجها من الذهب الخالص كا يعادل 102 طن وهذا ما جعل المكسيك في الدول الإقتصادية القوية مقارنة مع جاراتها من دول أمريكا الجنوبية.

إندونيسيا

تعد دولة اندينوسيا من الدول الآسيوية المتفوقة بإنتاج الذهب الاصفر حيث بلغ إنتاجها من الذهب مركز متقدم بإنتاج وقدره 100 طن وهي تسبق ترتيب السودان في إنتاج الذهب 2021-2022 والتي هي أكثر الدول العربية إنتاجا للذهب  بحيث تتفوق على إنتاج مصر من الذهب النقي.

وفي الختام نكون قد وصلنا نهاية هذه التدوينة وقد قدمنا من خلالها أكبر 8 دول منتجة للذهب في العالم 2023 وحجم إنتاج كل دولة من الذهب سنوياً.

أتمنى لكم كل الفائدة مما قدمته ولا تنسوا المشاركة لتعم الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة:

 أفضل شركات تداول الذهب في سلطنة عمان 2023

افضل شركات تداول الذهب في قطر عبر الإنترنت

أفضل شركات تداول الذهب في الكويت